إجتماعية

حراز روعة تسكن شواهق الجبال وغانيات يسحرن الألباب وأعراس تطوق بعقود الفل والرعاية البرهانية

 يمنات – المستقلة خاص

 

 

زفاف البهرة   في قبة الحطيب تباركها يد السلطان

 

تبعد حراز حوالي 120 كيلو متر غرب أمانة العاصمة يحدها شرقاً وشمالاً الحيمة الداخلية والخارجية وغرباً مديرية بني سعد محافظة المحويت وجنوباً أنس محافظة ذمار وتعتبر حراز أول سلسلة جبلية محاذية لسهول تهامة.

كما تعتبر حراز من الأماكن الأثرين التي تحتوي في جنباتها العديد من المناطق السياحية والمناظر الخلابة التي تأسر الناظرين من أول وهلة بشرقها وغربها ومن أشهرها (الهجرة)

تمتاز مدرجاتها الزراعية بالروعة فهي مرصوصة بشكل هندسي رائع ويزرع فيها جميع أنواع المحاصيل الزراعية المختلفة.

وتتسع وديان حراز بزراعة الموز وأيضاً زراعة البن اليمني الأصيل ومن  يذهب إلى حراز فلا يعود دون أن يشتم رائحة نكهة البن اليمني الأصيل .

وخاصة مديرية صعفان التي تشتهر كثيراً بزراعة البن حتى النباتات العطرية فهي لا تخلوا في هذه المنطقة من النباتات العطرية التي تشتهر بها حراز  مثل زراعة (الكاذي).

ولا ننسى التمازج بين جمال المنطقة وخطورة جبالها الشاهقة ناطحة السحاب التي تجعل من المنطقة مكاناً سياحياً فريداً من نوعه ومن هذه الجبال جبل كاهل والحصن وجبل المنارة وغيرها من الجبال وبالرغم من ارتفاع جبالها ووعورة طريقها التي تحول دون الوصول إليها إلا أن رغبتنا في نقل عادات وتقاليد هذه المنطقة الساحرة وتعريف القراء بها جعلنا نتجاوز هذه الجبال الشاهقة … لنقرأ سطوراً من تاريخ هذه المنطقة ونلامس حياة الناس عن قرب وننقل عادات وتقاليد أبناء المنطقة خاصة في أفراحهم وكيف وقبل أن ندخل في عادات وتقاليد الزواج لابد أن نقدم موجزاً عن تاريخ حراز فمناخة تعتبر المركز الرئيسي ثم تأتي مدينة الحطيب التاريخية أهم المدن التاريخية والتي تعتبر مزاراً لطائفة الاسماعيلية في جميع أنحاء العالم نظراً لوجود ضريح واحد من أكبر الشخصيات الدينية والقيادية للطائفة وهو ضريح حاتم محي الدين، والذي يحظى بزيارة سنوية من زعيم طائفة الهرسنوب الدكتور برهان الدين.. الحديث التاريخي عن منطقة حراز قد يطول ويتشعب ولنقف عند عادات الزواج في هذه المنطقة….. وقد اصطحبنا في هذه الرحلة أحد أبناء المنطقة الرائعين وهو الأخ/  جمال محمد الحرازي..

لقاء/  عبد الله الشاوش

قبل البدء في سرد خطوات الزواج في هذه المنطقة الفاتنة نود أن نذكر أن أبناء الطائفة البهرية في حراز لا يوافقون على أن تتزوج فتاة من بنات الطائفة بشخص ليس من نفس الطائفة ولكن في السنوات الأخيرة حدثت تجاوزات لهذا المنع وصار بعضهم يقبلون بزواج بناتهم بشخص من طائفة أخرى إذا كان هناك قصة حب جمعتهما فتضطر أسرة الفتاة للقبول بالأمر الواقع..

حفلة خطوبة وتكاليف باهضة

كل شيء له بداية وبداية الزفاف الخطوبة وان كان قبلها يسبقها نظرة فإبتسامة فاعجاب فتقرير المصير وفي هذه المنطقة المترعة بالجمال  وليس جمال الطبيعة فقط بل أيضاً جمال النساء حيث توصف فتيات حراز أنهن من أجمل بنات اليمن ، ويسرد لنا الأخ جمال محمد الحرازي حكاية افراح الزفاف فيقول: “لدى الشباب في مديرية حراز الحرية في اختيار الشريك ولا يتدخل الآباء بدكتاتورية  في تحديد من تكون شريكة حياة أبنهم ولدينا نحن الشباب ساحة من الحرية والآباء يكون دورهم فقط الذهاب إلى بيت العروسة لخطبتها وطلب يدها من أهلها”

وعن كيفية طلب البنت من أهلها بعد أن يقع اختيار الشاب عليها يقول: “بعد تحديد الشريك المناسب من قبل الشاب يذهب أهلها رسمياً إلى بيت العروسة لخطبتها وطلب يدها وهناك طريقتين فإذا كانت الفتاة من قرية ثانية مثلاً الشاب في كاهل والفتاة من المزانعة يتم الاستعانة بشخص لديه وجاهة يسمى (الواسطة) كي يتكلم مع والد الفتاة ويطرح عليه موضوع طلب يد ابنته أما إذا كانت الفتاة والشاب من قرية واحدة فإن والدة الشاب هي من تقوم بالمهمة حيث تذهب إلى بيت البنت لفتح الموضوع وطلب الفتاة من أهلها للحصول على الموافقة الأولية وتدفع مبلغ مالي لا يزيد عن عشرين ألف يسمى (الفت) فإن تم الاتفاق على الخطبة فمبلغ الفت لا يعود إلى الوالدة ولا يحسب من المهر أما إذا لم يتم الاتفاق فتقوم أم البنت بإرجاع مبلغ الفت إلى والدة الشاب وهي من عادات وتقاليد المنطقة وبعد حصول والدة الشاب على الموافقة يأتي والد الشاب وأقاربه لزيارة بيت العروسة لإتمام مراسيم الخطبة النهائية ويقوم والد الشاب بتسليم لوازم الخطبة إلى يد والد الفتاة وهذه اللوازم عبارة عن دبلة وسلس ذهب وتقام حفلة خطوبة للفتاة تحضرها جميع أقارب الشاب وجميع أقارب الفتاة ويتحمل تكاليف هذه الحفلة الشاب الا ما ندر تكون تكلفة الحفلة المكلفة شراكة بين الطرفين ويترك تحديد موعد العرس للظروف”

عقد واختفاء  عن الأنظار..

في مديرية حراز يكون تحديد العرس متروك للظروف تحكم فيه فبعد أن يجد الشاب لديه رغبة في الزواج وساعدته الظروف يذهب أهله إلى بيت أهل الفتاة لتحديد موعد العقد وموعد تسليم ما على الشاب من مهر وشرط.. الخ وبعد دفع ما يخص الفتاة يقوم والد البنت بعقد قرانها على الشاب والعقد لابد أن يسبق تحديد الزواج ويمكن أن ينتظر الشاب قبل عرسه شهرين على الأكثر وهو عاقد على الفتاة وغير متزوج ومن لحظة عقد القران وتحديد موعد العرس تقوم البنت بالاختفاء عن انظار الجميع ولا تظهر عليهم إلا في العرس..

ومن الجدير ذكره هنا أيضاً أن في حراز توجد لجنة تسمى لجنة تيسير النكاح والزواج وهي مدعومة من سلطان البهرة محمد برهان الدين حيث تقوم في كل عام وبمناسبة ميلاد السلطان بتسجيل أسماء الراغبين بالزواج أو الخطبة وتقديم المساعدة لهم وتولي اتمام عملية الزواج وتحمل معظم تكاليفه.

أيام التحمية..

لأيام العرس في حراز مصطلحات  تعودوا عليها وتناقلتها الأجيال كغيرها من مناطق اليمن من ضمن هذه المصطلحات أيام التحمية وقد تحدث الأخ/ جمال الحرازي عن هذه الأيام قائلاً: “يبدأ العرس في حراز تحت مسمى أيام التحمية وهذا يخص العروسة وأيام التحمية هي يومي الأثنين والثلاثاء من بداءة العرس حيث تبدأ العروسة مع أسرتها بتجهيز مستلزمات حفل الزفاف فتقوم العروسة بشراء الملابس المفضلة مسبقاً  واحضارها من الخياطة والخاصة بأيام الحفل وتلك المتعلقة بغرفة النوم  ثم الذهاب إلى الحمام مرات متعددة وتقوم العروسة باستدعاء متخصصة لنقشها وتحنيتها أو الذهاب إلى الكوافير…… وغيرها من التجهيزات اللازمة للعرس وتحضر في هذا اليوم جميع فتيات أقارب العروسة للمشاركة في التحضير والتجهيز للعرس الأكبر وأثناء اجتماع الفتيات يمارسن طقوس فرائحية كثيرة كالغناء والرقص على المسجل أو غيرها مما يسعد العروسة ويدخل الفرحة والسرور إلى قلبها ويحسسها بأن الجميع أتى من أجلها وبالتالي إحساسها بقيمة هذا اليوم الذي لا يعوض”

وعما يقوم به العريس خلال هذه الأيام أجاب المتحدث قائلاً: “أيضاً في أيام التحمية يستعد العريس وأهله للعرس بطريقتهم فمثلاً يذهب العريس أيضاً إلى الحمام لفترات متعددة وشراء ما يلزم من ملابس ومكسرات وغيرها مما يحتاجه العريس أثناء العرس أما أهله فيقومون بنصب الخيام وشراء كل الأشياء الازمة لاستقبال وإكرام الضيوف”.

يوم الغسلة والثوب الأخضر

تنتهي أيام التحمية ويبدأ العرس الفعلي بيوم العسلة ، ويسمى أول أيام العرس بيوم الغسلة وهذا اليوم يخص العروسة فيكون الاحتفال فيه  بمشاركة جميع نساء القرية والأقارب الساكنين خارج القرية إلى بيت العريس وأثناء توافد المشاركين في الاحتفال يقومن وصيفات العروسة بتجهيزها من خلال إلباسها ثوب مخصص لهذا اليوم متعارف عليه لدينا وغالبا يكون باللون الأخضر وبعد استكمال حضور جميع الضيوف يجتمعن أما غرفتها لإخراجها من غرفتها إلى المكان المخصص للاحتفال أو استقبالها وإنزالها من السيارة وإذا ذهبت ذلك اليوم إلى الكوافير تقوم المغنية بعمل زفة على ألة الطبل أما الحاضرات فيملاًن المكان بأصوات زغاريدهن المعبرة عن فرحتهن للعروسة ويقوم أهلها بإطلاق الألعاب النارية وتستمر هذه الزفة حتى وصول العروسة إلى مكان الاحتفال المخصص مثلاً في مجلس البيت أو خيمة صغيرة تنصب في حوش البيت وعند وصول العروس إلى المكان المخصص للاحتفال تجلس على كوشة مزينة بالورود ولمبات كهربائية متعددة الألوان تسرج وتنطفي في تشكيل رائع وتجلس جميع الحاضرات وتبدأ المغنية بالغناء على دقات الطبل والصحن وتقوم الحاضرات بالتناوب على الرقص ويستمر هذا إلى ما قبل منتصف الليل حيث تغادر كل واحدة إلى بيتها ماعدا المقربين ففي الغالب يبيتون في بيت العروسة….”

أما العريس في هذا اليوم فيحتفل بوصول المهنئين من أصحاب قريته والأقارب من أهله الساكنين خارج المنطقة وهذا يعتبر أول أيام أفراحه حيث يجتمع الجميع في مقيل يتبادلون فيه الحديث والسؤال عن أحوال بعضهم ويخالط هذا المقيل إما إحضار فنان يطرب سامعيه بأغاني تبهج الخاطر أو باستخدام وسائل أخرى كالمسجلة مثلاً كلاً على حسب ظروفه ويستمر هذا المقيل إلى أول الليل حيث تنظم للعريس زفة من غرفته إلى المكان المخصص للسمرة وبعد الانتهاء من الزفة تبدأ سمرة طويلة تستمر إلى أخر الليل تكون على أنغام العود..

يوم الصبحية..

هو يوم الجمعة وتأتي بعد ليلة الدخلة ويتم فيه استقبال مجموعة من أهل العروسة حيث يقوموا بالتصبيح عليها قائلين: “صباحية مباركة يا عروسة” ومصافحتها وبعدها يبقون لتناول طعام الغداء في بيت العريس والمقيل حتى أخر النهار حيث يغادرون إلى منازلهم…. حسب كلام جمال.

اليوم السابع..

تظل العروسة حبيسة البيت ولا تستطيع الخروج منه حتى اليوم السابع حيث تحضر في هذا اليوم جميع قريباتها ويقومن بعمل حفلة كبيرة تحضرها جميع أفراد الأسرة والقرية وتستمر هذه الحفلات إلى أخر النهار…. ومع انتهاء هذا النهار تنتهي مراسيم العرس وبشكلها النهائي في حراز وتبدأ حياة الزوجية السعيدة بإذن الله.

البهرة فرح بمباركة السلطان

لا تختلف طقوس وتقاليد الفرح عند البهرة في حراز عن بقية العادات الأخرى إلاّ أنه في الفترة الأخيرة أهتم السلطان محمد برهان الدين زعيم طائفة البهرة على إحياء الزواج الجماعي لطائفة البهرة، حيث يقوم باجراء عقد الزواج أحد علماء الطائفة ويقوم محمد برهان الدين بدفع كافة التكاليف ورعاية العرس الجماعي الذي يتزامن مع موعد الزيارة لضريح حاتم محي الدين المدفون في مدينة الحطيب، حيث يتم بعد عقد القران اعطاء وصايا للمتزوجين والمتزوجات من قبل السلطان محمد برهان الدين أو من ينوبه.

الفتشـــة..

يواصل جمال حديثه قائلاً: “بعد وصول العروسة إلى منزل العريس يتم استقبالها بالزفة والزغاريد والألعاب النارية المعبرة عن فرحة أهل العريس بقدوم العروسة إليهم حتى يتم إدخالها غرفتها الخاصة حيث يستدعى العريس وبرفقته والدة وأخوال العروسة ومنهم محرم لها ويقومون بالدخول على العروسة سوياً في غرفتها حيث يقوم العريس بإعطاء العروسة مبلغ من المال ويقوم بقراءة الفاتحة وإزالة اللثام عن وجهها وبعدها يخرج الجميع من الغرفة ويتم تجهيزها لاستقبال العريس بمفرده في غرفتها ومن العادات الإيجابية في حراز أنه بعد عودة العريس والدخول بمفرده على عروسته يقوما بإداء ركعتين شكراً لله لاستكمال زواجهما”.

يوم الزفة..

وعن هذا اليوم وتفاصيله يواصل الأخ/ جمال سرده  قائلاً: “يسمى يوم الخميس عندنا بيوم الزفة ففي هذا اليوم تقوم المزينة بعمل الكوافير المناسب لهذا اليوم للعروسة ووضع المكياج وتلبيسها الفستان الأبيض حتى وصول جميع نساء القرية حيث تخرج إلى المكان المخصص للاحتفال ويتم الاحتفال بنفس طريقة اليوم الأول هذا إذا كانت العروسة في الريف أما إذا كانت في المدينة فتذهب العروسة في هذا اليوم من الصباح الباكر إلى محل الكوافير ليتم تجهيزها حتى يأتي أهلها لأخذها إلى القاعة لكني لا حظت هذه الفترة أن أهل العريس هم من يأتون لأخذ العروسة من محل الكوافير  إلى القاعة أيضاً يتم إحضار العريس ويدخل إلى القاعة إلى عروسته حيث يقوم بالسلام عليها والرقص معها وتقطيع التورتة بعدها يخرج العريس مصطحباً عروسته إلى بيت الزوجية هذا إلى كانت العروسة في المدينة أما إذا كانت في القرية لا تزف العروسة إلا بعد وصول أهل العريس إليهم وبطبيعة الحال لا يذهب أهل العريس إلا بعد القيام بعمل زفة للعريس حيث يدخل بعدها العريس مكان السمرة ويتولى أهله مهمة الذهاب إلى بيت العروسة لأخذها إلى بيت عريسها وفي بعض القرى يتم وضع كبش على الباب وتمرر العروسة أرجلها من على الكبش وهو حي”.

زر الذهاب إلى الأعلى